اخر المواضيع

yllix

bidvertiser

ad

احـــــــــــلامنا


فشل جديد للبرلمان العراقي… ومظاهر تمرد على المالكي في التحالف وتسجيل جديد منسوب لعزت الدوري يتعهد «تحرير باقي المحافظات»

مصطفى العبيدي

بغداد ـ «القدس العربي»: مرة ثانية أخفق مجلس النواب في جلسته الثانية في انتخاب رئيس للمجلس ونائبيه بسبب غياب التوافق بين القوى السياسية ولغياب معظم النواب الكرد.
ورفع رئيس السن في مجلس النواب مهدي الحافظ الجلسة الصباحية الى الساعة الواحدة بعد الظهر لاتاحة الفرصة للنواب الكرد للحضور ثم تم تأجيل الجلسة الى الثلاثاء المقبل، بعد ان بدأت بحضور 233 نائبا، وبغياب عدد من النواب الكرد ممن علقوا في مطار اربيل، لتعذر استقبال الرحلات الجوية في مطار بغداد لـ «سوء الحالة الجوية». كما جرى التأجيل لغياب التوافق على المناصب الثلاث الرئيسية.
وكان نوري المالكي ضمن النواب الحاضرين في مجلس النواب، وشارك في اجتماع للتحالف الوطني فشل مرة آخرى في الاتفاق على تسمية مرشح التحالف لمنصب رئيس الوزراء.
كما أعلن التحالف الكردستاني عن توصله الى تحديد مرشحه الى رئاسة الجمهورية ونائب رئيس مجلس النواب وخول رئيس الاقليم مسعود البرزاني الاعلان عنه بعد انتهاء التحالف الوطني الشيعي من الاتفاق على مرشحه لمنصب رئيس الوزراء، وهو مالم يتم حتى الآن.
وسبق أن أكد زعيم حزب المؤتمر العراقي احمد الجلبي، أمس الأول، أن تمسك دولة القانون بمرشح واحد سيدفع الائتلاف العراقي لتشكيل تحالف جديد خلال الساعات المقبلة، بعد أن توجب تقديم شخصية ذات مقبولية واسعة.
وقال إن «استمرار تمسك أعضاء في دولة القانون بمرشح واحد سيدفع الائتلاف العراقي الى تشكيل تحالف جديد من الفضاء الوطني خلال الساعات المقبلة بعد أن توجب تقديم شخصية ذات مقبولية واسعة». كما أعلن رئيس كتلة المواطن باقر جبر أن المالكي ما دام مصرا على الترشيح للمرة الثالثة فلا يوجد حل للأزمة.
وكان رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي) نيكولاي ملادينوف، قد حذر أعضاء مجلس النواب من الإخفاق بانتخاب حكومة جديدة. داعيا جميع أعضاء مجلس النواب إلى «حضور الجلسة المقبلة لمجلس النواب التي عقدت يوم أمس الاحد». وفيما أكد ان الفشل بانتخابات الرئاسات الثلاث «سيدخل البلد في فوضى»، محملا القادة السياسيين مسؤولية الاخفاق في حال عدم توصلهم إلى حل.
وأضاف ان «العراق بحاجة لفريق يمكنه من توحيد الشعب، ولا ويوجد وقت لتبادل الاتهامات، الوقت الآن هو للمضي قدما وتحقيق التسوية لمصلحة الشعب العراقي».
تسجيل الدوري
ومن ناحية أخرى وفي خطاب صوتي بمناسبة ذكرى ثورة 17 تموز/ يوليو 1968 بثته عدة وسائل اعلام «هنأ مسؤول حزب البعث في العراق عزة الدوري العراقيين بمناسبة تحرير محافظتي نينوى وصلاح الدين متوعدا بتحرير باقي محافظات العراق تباعاً ومهنئا بذكر ثورة 17 تموز/ يوليو وحيا بشكل خاص بعض التنظيمات المسلحة التي تقاتل القوات الحكومية ومنها رجال «الدولة الاسلامية» وكتائب ثورة العشرين ورجال الطريقة النقشبندية وانصار السنة والجيش الاسلامي وجيش المجاهدين».
واضاف ان حزب البعث قدم اكثر من 160 الف شهيد وما يمر يوم الا وفيه شهيد دون أن يذكر في خطابه ما أشيع عن مقتل ولديه أحمد وأبراهيم في المعارك مؤخرا.
وأكد الدوري» أن العراق يتعرض لغزو ايراني وإن امريكا قدمت العراق لقمة سائغة لايران، وأن ايران هي من تسيطر على العراق».
وقال ان ابناء العراق في الجنوب والوسط والفرات الاوسط هم من ركع الخمينيين وقاتلوهم في الحرب العراقية الايرانية، طالبا من قادة الحركات الاسلامية السمو فوق الخلافات الطائفية وعدم ذكرها . وطالب «بالعفو عن كل من وصفه»أنه زلت قدماه» وتعاون مع الاحتلال أو حكومة نوري المالكي وان يلتحقوا بالثوار ليشاركوا بتحرير بغداد التي باتت قاب قوسين أو دنى، وقال ان هدف تحرير العراق يسموا على كل الخلافات فيما بيننا لان الخلاف هو العدو الاكبر للثوار».
وفسر المراقبون خطاب الدوري أنه يشير الى تحالف جميع القوى والتنظيمات المعارضة للعملية السياسية في العراق على تجاوز خلافاتها والتركيز على هدف اسقاط العملية السياسية.
تطورات امنية
وعن تطورات الوضع الأمني ذكرت وكالة الاستقلال العراقية أن معارك شرسة تجري الآن في عدة مناطق من ديالى استخدمت فيها شتى انواع الاسلحة بين المسلحين وفي طليعتهم جيش المجاهدين وانصار الاسلام وبين قوات الجيش والشرطة وفيلق بدر وكتائب حزب الله العراقي وعصائب الخزعلي بمحيط شهربان بمحافظة ديالى.
كما تجري الآن معارك ضارية في منطقة الجلام على اطراف سامراء بعد انسحاب الجيش وجيش المهدي ولواء ابي الفضل العباس وقوات ايرانية متجحفلة معها مع جهاديي السيستاني من العوينات الى سامراء.
ودفع جيش المالكي بقوة لدخول تكريت من جهة المدخل الجنوبي باتجاه العوجة قبل ساعتين في محاولة لاختراق دفاعات الثوار لينتهي الحال بفشل المحاولة امام صمود الثوار، حسب المصدر.
وأشارت الوكالة أيضا الى أن الثوار تمكنوا من تحرير مدينة بروانة بقضاء حديثة غربي الانبار.
كما أعلن مستشفى سامراء أنه تسلم جثتي ايرانيين كانا يقاتلان في تكريت.
وذكرت ادارة المستشفى أن الايرانيين الذين كانا يرتديان ملابس عسكرية قتلا بنيران قناصين أثناء مشاركتهما في المعارك الدائرة بالقرب من مدينة تكريت مركز صلاح الدين.
وذكرت قناة الشرقية أن منطقة سامراء في محافظة صلاح الدين وما حولها تشهد حركة نزوح واسعة لسكانها بسبب توقع هجوم كبير يقوم به المسلحون للسيطرة على مدينة سامراء.
وذكر شهود للقناة أن المسلحين طلبوا من سكان المناطق القريبة من سامراء ترك بيوتهم والابتعاد عن المنطقة لقرب وقوع معارك عنيفة في سامراء للسيطرة عليها وانتزاعها من يد القوات الحكومية والمليشيات المتعاونة معها. وتعتبر سامراء مركزا لقيادة القوات الحكومية وموقعا دينيا حيويا للشيعة يعتبر سقوطها نكسة خطيرة للوضع الأمني في العراق.
اجتماع الجامعة العربية
وسياسيا أكدت جامعة الدول العربية أن العراق سيشارك في اجتماع طاريء لوزراء الخارجية العرب من المقرر عقده اليوم الاثنين لمناقشة تطورات الاوضاع بقطاع غزة.
وأشار بيان جامعة الدول العربية إلى أن «العراق سيشارك بوفد رسمي برئاسة وزير الخارجية وكالة حسين الشهرستاني في اجتماع وزراء الخارجية العرب الطاريء الاثنين المقبل لبحث التطورات الجارية في قطاع غزة».
وأضاف البيان أن «الدعوة إلى الاجتماع جاءت بعد فشل مجلس الامن الدولي بالتوصل الى قرار بوقف العدوان الإسرائيلي على القطاع».

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Receive all updates via Facebook. Just Click the Like Button Below...

Powered By 4we-eb

اعلان

إنضم إلينا

yllix

ad

'إضغط على زر أعجبني لتتخطى هده الرسالة