اخر المواضيع

yllix

bidvertiser

ad

احـــــــــــلامنا




''طاقية الإخفاء'' هذا الفيلم العربي الأبيض والأسود الذي صوّر ''طاقية الإخفاء'' بأنه لا يمكن صناعتها إلا بالتواصل مع الجنّ .. أصبح ذلك في الماضي، بعد كشف العلماء مؤخراً عن الخدعة البصرية التي تستخدم في إخفاء الأشياء والتي تظهر مثلاً قطة، أو سمكة ذهبية تختفي فجأة.

انتشر مقطع فيديو لفريق مكون من الباحثين الصينيين، والسنغافوريين وهم يقومون بتلك الخدعة مستخدمين ''عباءة'' ليست مشابهة لما يرتديها ''هاري بوتر'' في سلسلة أفلامه ولكنها مكونة من مجموعة من الألواح الرقيقة المُصنّعة من الزجاج المعالج.

''العباءة'' تتمركز فكرتها على طريقة إنحناء الضوء حول جسم معين حيث يقوم الزجاج المصمم خصيصاً بعكس الضوء بحيث يظهر ما خلف الجسم المراد إخفاءه للمشاهد، وعلى الرغم من أن مقطع فيديو إخفاء الحيوانات قد حيّر بعض المشاهدين على موقع ''يوتيوب'' على الانترنت لكن بعدما كشف العلماء السحر أو بالأحرى الخدعة البصرية أصبح الأمر عادياً.

والفيديو المتداول على ''يوتيوب'' يظهر قطة تختفي بصورة فجائية خلف عبائة، ثم تختفي سمكة ذهبية أخرى داخل الحوض الخاص بها ولا يتبقى سوى الذيل الذي يتلوى للمشاهد، واكتشف الباحثون من جامعة ''تشجيانغ''، ومن الصين، ومن جامعة نانيانغ للتكنولوجيا في سنغافورة، طريقة إنكسار الضوء لإظهار الكائنات غير مرئية والتي هي في الواقع مجموعة سداسية من الألواح الزجاجية المصممة بعناية.

من ناحيته قال ''تشنغ بن''، الباحث في جامعة تشجيانغ، في حديثه لمجلة ''تشاينا فيو''، أن البشر ترى عبر إنعكاس الضوء على الجسم ثم وصوله إلى العين البشرية وبالتالي تتم الرؤية، وبالسيطرة على مسارات الضوء يمكن إظهار الجسم غير مرئي للعين، ما يعني تحويل الضوء ليتجاوز الجسم المراد إخفاءه، لكن مع تمكين الضوء للوصول إلى عين المشاهد.

وأضاف الدكتور ''بن'' أن الضوء حينما ينكسر من خلال جهاز مكون من مجموعة من الألواح الزجاجية يتم تشتيته في مسارات محددة مسبقاً للوصول إلى نفس النقطة كما لو أنها لم توجه إلى الجسد المراد إخفاءه، لذلك يبدو بصرياً أن الجسم مختفي.

واستخدم الباحثون تكنولوجيا ''النانو'' الباهظة التكاليف من أجل صناعة الألواح الزجاجية التي تعكس الضوء بحيث لا يرى المشاهد الجسم المراد إخفاءه، حيث تتواجد 6 زوايا للجسم المرئي يتم إجبار الضوء على الإنحراف حتى لا يقع عليه، وأوضح الباحثون أنهم يخططون على تطوير الجهاز ليكون أكثر فعالية وإضافة زوايا جديدة لجعل العباءة أخف وزناً.


المصدر : مصراوي 

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Receive all updates via Facebook. Just Click the Like Button Below...

Powered By 4we-eb

اعلان

إنضم إلينا

yllix

ad

'إضغط على زر أعجبني لتتخطى هده الرسالة